السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احبتي القوارير ومش القوارير كمان
النهاردة هنعرف عن الحركة اكتر
يعني هنعرف مين اساسها ومين اللي وراها يعني
شوية صبر كدة ربنا يكرمك واعرفي بقى الحقيقة
الاول قبل ما تكون الحركة ضمن جمعية الاتحاد النسائي قبله اصدر[ بضم الالف ]ثلاث كتب ومجلة في مصر
.
.
- 1 كتاب المرأة في الشرق تأليف مرقص فهمي المحامي ، نصراني الديانة ، دعا فيه إلى القضاء على الحجاب وإباحة الاختلاط وتقييد الطلاق ، ومنع الزواج بأكثر من واحدة ، وإباحة الزواج بين النساء المسلمات والنصارى .
- 2 كتاب تحرير المرأة تأليف قاسم أمين ، نشره عام 1899م ، بدعم من الشيخ محمد عبده وسعد زغلول ، وأحمد لطفي السيد . زعم في أن حجاب المرأة السائد ليس من الإسلام ، وقال إن الدعوة إلى السفور ليست خروجاً على الدين .
- 3 كتاب : المرأة الجديدة تأليف قاسم أمين أيضاً - نشره عام 1900م يتضمن نفس أفكار الكتاب الأول ويستدل على أقواله وادعاءاته بآراء الغربيين .
4- مجلة السفور ، صدرت أثناء الحرب العالمية الأولى ، من قبل أنصار سفور المرأة ، وتركز على السفور و الاختلاط .
.
.
- 1 كتاب المرأة في الشرق تأليف مرقص فهمي المحامي ، نصراني الديانة ، دعا فيه إلى القضاء على الحجاب وإباحة الاختلاط وتقييد الطلاق ، ومنع الزواج بأكثر من واحدة ، وإباحة الزواج بين النساء المسلمات والنصارى .
- 2 كتاب تحرير المرأة تأليف قاسم أمين ، نشره عام 1899م ، بدعم من الشيخ محمد عبده وسعد زغلول ، وأحمد لطفي السيد . زعم في أن حجاب المرأة السائد ليس من الإسلام ، وقال إن الدعوة إلى السفور ليست خروجاً على الدين .
- 3 كتاب : المرأة الجديدة تأليف قاسم أمين أيضاً - نشره عام 1900م يتضمن نفس أفكار الكتاب الأول ويستدل على أقواله وادعاءاته بآراء الغربيين .
4- مجلة السفور ، صدرت أثناء الحرب العالمية الأولى ، من قبل أنصار سفور المرأة ، وتركز على السفور و الاختلاط .
قبل سفور المراة المصرية اشتراك النساء بقيادة هدى شعراوي ( زوجة علي شعراوي ) في ثورة سنة 1919م بأنفسهن ، وبدأت حركتهن السياسية بالمظاهرة التي قمن بها في صباح يوم 20 مارس سنة 1919م .
· وأول مرحلة للسفور كانت عندما دعا سعد زغلول النساء اللواتي تحضرن خطبته أن يزحن النقاب عن وجوههن . وهو الذي نزع الحجاب عن وجه نور الهدى محمد سلطان التي اشتهرت باسم : هدى شعراوي مكونة الاتحاد النسائي المصري وذلك عند استقباله في الإسكندرية بعد عودته من المنفى . واتبعتها النساء فنزعن الحجاب بعد ذلك .
· وأول مرحلة للسفور كانت عندما دعا سعد زغلول النساء اللواتي تحضرن خطبته أن يزحن النقاب عن وجوههن . وهو الذي نزع الحجاب عن وجه نور الهدى محمد سلطان التي اشتهرت باسم : هدى شعراوي مكونة الاتحاد النسائي المصري وذلك عند استقباله في الإسكندرية بعد عودته من المنفى . واتبعتها النساء فنزعن الحجاب بعد ذلك .
وهنا احنا شايفين ان النقاب كان موجود وكان الغالب في مصر وقتها بحكم العادة او العبادة المهم كان موجود حتى لاحظوا كل الافلام اللي بتتكلم عن ثورة 19 واللي قبلها وشوفوا تصوير لبس النساء ايه فيها بتلاقوا بس العوالم يعني الراقصات هم فقط سافرات الوجه او مرتدين لشيء على وجوههم متفتح
· نيجي نشوف تأسس الاتحاد النسائي في نيسان 1924م بعد عودة مؤسسته هدى شعراوي من مؤتمر الاتحاد النسائي الدولي الذي عقد في روما عام 1922م .. ونادى بجميع المبادئ التي نادي بها من قبل مرقص فهمي المحامي وقاسم أمين .
· مهد هذا الاتحاد بعد عشرين عاماً لعقد مؤتمر الاتحاد النسائي العربي عام 1944م وقد حضرته مندوبات عن البلاد العربية .
· نيجي نشوف تأسس الاتحاد النسائي في نيسان 1924م بعد عودة مؤسسته هدى شعراوي من مؤتمر الاتحاد النسائي الدولي الذي عقد في روما عام 1922م .. ونادى بجميع المبادئ التي نادي بها من قبل مرقص فهمي المحامي وقاسم أمين .
· مهد هذا الاتحاد بعد عشرين عاماً لعقد مؤتمر الاتحاد النسائي العربي عام 1944م وقد حضرته مندوبات عن البلاد العربية .
وطبعا رحبت بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية بانعقاد المؤتمر حتى أن حرم الرئيس الأمريكي روزفلت مؤيدة للمؤتمر .
نيجي بقى نشوف من أبرز شخصيات حركة تحرير المرأة :
· الشيخ محمد عبده - فقد نبتت أفكار كتاب تحرير المرأة في حديقة أفكار الشيخ محمد عبده . وتطابقت مع كثير من أفكاره واتكلم عنها وعبر فيها عن حقوق المرأة واستشهد ببيها كمان في تفسيره لايات احكام النساء الشيخ التي عبر فيها عن حقوق المرأة وحديثه ( التفاصيل في كتاب المؤامرة على المرأة المسلمة د. السيد أحمد فرج ص 63 وما بعدها . دار الوفاء سنة 1985م و كتاب عودة الحجاب الجزء الأول ، د.محمد أحمد بن إسماعيل المقدم ) .
· سعد زغلول ، زعيم حزب الوفد المصري ، الذي أعان قاسم أمين على إظهار كتبه وتشجيعه في هذا المجال .
· لطفي السيد الذي أطلق عليه أستاذ الجيل وظل يروج لحركة تحرير المرأة على صفحات الجريدة لسان حال حزب الأمة المصري في عهده .
· صفية زغلول . زوجة سعد زغلول وابنة مصطفى فهمي باشا رئيس الوزراء في تلك الأيام وأشهر صديق للإنكليز عرفته مصر .
· هدى شعراوي ابنة محمد سلطان باشا الذي كان يرافق الاحتلال الإنكليزي في زحفه على القاهرة وزوجة علي شعراوي باشا أحد أعضاء حزب الأمة ( حالياً الوفد ) ومن أنصار السفور .
· سيزا نبراوي ( واسمها الأصلي زينب محمد مراد ) ، وهي صديقة هدى شعراوي في المؤتمرات الدولية والداخلية . وهما أول من نزع الحجاب في مصر بعد عودتهما من الغرب إثر حضور مؤتمر الاتحاد النسائي الدولي الذي عقد في روما 1923م .
· درية شفيق . من تلميذات لطفي السيد ، رحلت وحدها إلى فرنسا لتحصل على الدكتوراه ، ثم إلى إنكلترا ، وصورتها وسائل الإعلام الغربية بأنها المرأة التي تدعوا إلى التحرر من أغلال الإسلام وتقاليده مثل : الحجاب والطلاق وتعدد الزوجات .
نيجي بقى نشوف من أبرز شخصيات حركة تحرير المرأة :
· الشيخ محمد عبده - فقد نبتت أفكار كتاب تحرير المرأة في حديقة أفكار الشيخ محمد عبده . وتطابقت مع كثير من أفكاره واتكلم عنها وعبر فيها عن حقوق المرأة واستشهد ببيها كمان في تفسيره لايات احكام النساء الشيخ التي عبر فيها عن حقوق المرأة وحديثه ( التفاصيل في كتاب المؤامرة على المرأة المسلمة د. السيد أحمد فرج ص 63 وما بعدها . دار الوفاء سنة 1985م و كتاب عودة الحجاب الجزء الأول ، د.محمد أحمد بن إسماعيل المقدم ) .
· سعد زغلول ، زعيم حزب الوفد المصري ، الذي أعان قاسم أمين على إظهار كتبه وتشجيعه في هذا المجال .
· لطفي السيد الذي أطلق عليه أستاذ الجيل وظل يروج لحركة تحرير المرأة على صفحات الجريدة لسان حال حزب الأمة المصري في عهده .
· صفية زغلول . زوجة سعد زغلول وابنة مصطفى فهمي باشا رئيس الوزراء في تلك الأيام وأشهر صديق للإنكليز عرفته مصر .
· هدى شعراوي ابنة محمد سلطان باشا الذي كان يرافق الاحتلال الإنكليزي في زحفه على القاهرة وزوجة علي شعراوي باشا أحد أعضاء حزب الأمة ( حالياً الوفد ) ومن أنصار السفور .
· سيزا نبراوي ( واسمها الأصلي زينب محمد مراد ) ، وهي صديقة هدى شعراوي في المؤتمرات الدولية والداخلية . وهما أول من نزع الحجاب في مصر بعد عودتهما من الغرب إثر حضور مؤتمر الاتحاد النسائي الدولي الذي عقد في روما 1923م .
· درية شفيق . من تلميذات لطفي السيد ، رحلت وحدها إلى فرنسا لتحصل على الدكتوراه ، ثم إلى إنكلترا ، وصورتها وسائل الإعلام الغربية بأنها المرأة التي تدعوا إلى التحرر من أغلال الإسلام وتقاليده مثل : الحجاب والطلاق وتعدد الزوجات .
الست دي بقى لما رجعت مصر عملت حزب بنت النيل عام 1949ودعمها السفارة الانجليزية والامريكية طيب عرفوا منين انها مدعمة منهم اقولكم احدى عضوات الحزب استقالت لما عرفت بامر الدعم دة وطبعا قالت سبب استقالتتها انها لا تقبل دعم من محتل اجنبي
- . قادت درية شفيق المظاهرات ، وأشهرها مظاهرة في عام 19 فبراير 1951م و 12 مارس 1954م بالتنسيق مع أجهزة عبد الناصر فقد أضربت النساء في نقابة الصحافيين عن الطعام حتى الموت إذا لم تستجب مطالبهن . وأجيبت مطالبهن ودخلت درية شفيق الانتخابات ولم تنجح . وانتهى دورها . وحضرت المؤتمرات الدولية النسائية للمطالبة بحقوق المرأة - على حد قولها - .
· سهير القلماوي : - تربت في الجامعة الأمريكية في مصر - وتخرجت من معهد الأمريكان - وتنقلت بين الجامعات الأمريكية والأوربية ، ثم عادت للتدريس في الجامعة المصرية .
· أمينة السعيد الست دي بقى عملت بلاوي كتير: وهي من تلميذات طه حسين ، الأديب المصري الذي دعا إلى تغريب مصر .. ترأست مجلة حواء . وقد هاجمت حجاب المرأة بجرأة - ومن أقوالها في عهد عبد الناصر : " كيف نخضع لفقهاء أربعة ولدوا في عصر الظلام ولدينا الميثاق ؟ " . تقصد ميثاق عبد الناصر الذي يدعو فيه إلى الاشتراكية - وسخرت مجلة حواء للهجوم على الآداب الإسلامية .. وهي لا تزال تقوم بهذا الدور ..
· د . نوال السعداوي :الست دي طبعا كلنا نعرف البلاوي بتاعتها: زعيمة الاتحاد المصري النسائي حالياً .
باختصار افكارومعتقدات الحركة هي
· تحرير المرأة من كل الآداب والشرائع الإسلامية وذلك عن طريق :
1 الدعوة إلى السفور والقضاء على الحجاب الإسلامي .
2 الدعوة إلى اختلاط الرجال مع النساء في كل المجالات في المدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية ، والأسواق .
3- تقييد الطلاق ، والاكتفاء بزوجة واحدة .
4- المساواة في الميراث مع الرجل .
5· الدعوة العلمانية الغربية أو اللادينية بحيث لا يتحكم الدين في مجال الحياة الاجتماعية خاصة .
6· المطالبة بالحقوق الاجتماعية والسياسية .
7· أوروبا والغرب عامة هم القدوة في كل الأمور التي تتعلق بالحياة الاجتماعية للمرأة : كالعمل ، والحرية الجنسية ، ومجالات الأنشطة الرياضية والثقافية .
- . قادت درية شفيق المظاهرات ، وأشهرها مظاهرة في عام 19 فبراير 1951م و 12 مارس 1954م بالتنسيق مع أجهزة عبد الناصر فقد أضربت النساء في نقابة الصحافيين عن الطعام حتى الموت إذا لم تستجب مطالبهن . وأجيبت مطالبهن ودخلت درية شفيق الانتخابات ولم تنجح . وانتهى دورها . وحضرت المؤتمرات الدولية النسائية للمطالبة بحقوق المرأة - على حد قولها - .
· سهير القلماوي : - تربت في الجامعة الأمريكية في مصر - وتخرجت من معهد الأمريكان - وتنقلت بين الجامعات الأمريكية والأوربية ، ثم عادت للتدريس في الجامعة المصرية .
· أمينة السعيد الست دي بقى عملت بلاوي كتير: وهي من تلميذات طه حسين ، الأديب المصري الذي دعا إلى تغريب مصر .. ترأست مجلة حواء . وقد هاجمت حجاب المرأة بجرأة - ومن أقوالها في عهد عبد الناصر : " كيف نخضع لفقهاء أربعة ولدوا في عصر الظلام ولدينا الميثاق ؟ " . تقصد ميثاق عبد الناصر الذي يدعو فيه إلى الاشتراكية - وسخرت مجلة حواء للهجوم على الآداب الإسلامية .. وهي لا تزال تقوم بهذا الدور ..
· د . نوال السعداوي :الست دي طبعا كلنا نعرف البلاوي بتاعتها: زعيمة الاتحاد المصري النسائي حالياً .
باختصار افكارومعتقدات الحركة هي
· تحرير المرأة من كل الآداب والشرائع الإسلامية وذلك عن طريق :
1 الدعوة إلى السفور والقضاء على الحجاب الإسلامي .
2 الدعوة إلى اختلاط الرجال مع النساء في كل المجالات في المدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية ، والأسواق .
3- تقييد الطلاق ، والاكتفاء بزوجة واحدة .
4- المساواة في الميراث مع الرجل .
5· الدعوة العلمانية الغربية أو اللادينية بحيث لا يتحكم الدين في مجال الحياة الاجتماعية خاصة .
6· المطالبة بالحقوق الاجتماعية والسياسية .
7· أوروبا والغرب عامة هم القدوة في كل الأمور التي تتعلق بالحياة الاجتماعية للمرأة : كالعمل ، والحرية الجنسية ، ومجالات الأنشطة الرياضية والثقافية .
مين فينا مش شايف الافكار دي النهاردة كل من هب ودب بيقول تحرير المرأة لا يدعو اليها
نشوف بقى ايه فكرهم وعقيدتهم
، أصبحت اللادينية أو ما يسمونه ( العلمانية ) الغربية هي الأساس الفكري والعقدي لحركة تحرير المرأة . وهي موجهة وبشكل خاص في البلاد العربية والإسلامية إلى المرأة المسلمة ؛ لإخراجها من دينها أولاً . ثم إفسادها خلقياً واجتماعياً .. وبفسادها ، يفسد المجتمع الإسلامي ودة طبعا لان انا وانتي الاساس
مش مصدقة طيب هديكي ادلة
ومن الأدلة على أن جذور حركة تحرير المرأة تمتد نحو العلمانية الغربية مايلي :
- في عام 1894م ظهر كتاب للكاتب الفرنسي الكونت داركور ، حمل فيه على نساء مصر وهاجم الحجاب الإسلامي ، وهاجم المثقفين على سكوتهم .
- في عام 1899م ألف قاسم أمين كتابه تحرير المرأة طبعا ايد فيه آراء داركور .
- وفي نفس العام هاجم الزعيم الوطني المصري مصطفى كامل ( زعيم الحزب الوطني ) كتاب تحرير المرأة وربط أفكاره بالاستعمار الإنكليزي . الله يرحمك يا مصطفى كامل دة راح بنفسه لبيت قاسم امين وخبط على بابه ونادى على الست بتاعته تيجي تقعد معه وهي خالعة حجابها مش بيحرر المرأة بقى
- ألف الاقتصادي المصري الشهير محمد طلعت حرب كتاب تربية المرأة والحجاب في الرد على قاسم أمين ومما قاله : " إن رفع الحجاب والاختلاط كلاهما أمنية تتمناها أوروبا ".
- ترجم الإنكليز - أثناء وجودهم في مصر - كتاب تحرير المرأة إلى الإنكليزية ونشروه في الهند والمستعمرات الإسلامية . طبعا امال حسبي الله ونعم الوكيل
- الدكتورة ( ريد ) رئيسة الاتحاد النسائي الدولي التي حضرت بنفسها إلى مصر لتدرس عن كثب تطور الحركة النسائية .
- فرحهم في الغرب بحركة تحرير المرأة العربية وبنشاط الاتحاد النسائي في الشرق وارسلت حرم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ببرقية تهنئة للمؤتمر النسائي العربي عام 1944م .
- صلة حزب ( بنت النيل ) بالسفارة الإنكليزية والدعم المالي الذي يتلقاه منهما - كما رأينا عند حديثنا عن درية شفيق .
- ترحيب الصحف البريطانية بدرية شفيق زعيمة حزب ( بنت النيل ) وتصويرها بصورة الداعية الكبرى إلى تحرير المرأة المصرية من أغلال الإسلام وتقاليده .
- برقية جمعية ( سان جيمس ) الإنكليزية إلى زعيمة حزب بنت النيل تهنئها على اتجاهها الجديد في القيام بمظاهرات للمطالبة بحقوق المرأة .
- مشاركة الزعيمة نفسها في مؤتمر نسائي دولي في أثينا عام 1951م ظهر من قرارته التي وافقت عليها أنها تخدم الاستعمار أكثر من خدمتها لبلادها .
- إعلان ( كاميلا يفي ) الهندية أن الاتحاد النسائي الدولي واقع تحت سيادة الدول الغربية والاستعمارية واستقالتها منه .
ومن الأدلة على أن جذور حركة تحرير المرأة تمتد نحو العلمانية الغربية مايلي :
- في عام 1894م ظهر كتاب للكاتب الفرنسي الكونت داركور ، حمل فيه على نساء مصر وهاجم الحجاب الإسلامي ، وهاجم المثقفين على سكوتهم .
- في عام 1899م ألف قاسم أمين كتابه تحرير المرأة طبعا ايد فيه آراء داركور .
- وفي نفس العام هاجم الزعيم الوطني المصري مصطفى كامل ( زعيم الحزب الوطني ) كتاب تحرير المرأة وربط أفكاره بالاستعمار الإنكليزي . الله يرحمك يا مصطفى كامل دة راح بنفسه لبيت قاسم امين وخبط على بابه ونادى على الست بتاعته تيجي تقعد معه وهي خالعة حجابها مش بيحرر المرأة بقى
- ألف الاقتصادي المصري الشهير محمد طلعت حرب كتاب تربية المرأة والحجاب في الرد على قاسم أمين ومما قاله : " إن رفع الحجاب والاختلاط كلاهما أمنية تتمناها أوروبا ".
- ترجم الإنكليز - أثناء وجودهم في مصر - كتاب تحرير المرأة إلى الإنكليزية ونشروه في الهند والمستعمرات الإسلامية . طبعا امال حسبي الله ونعم الوكيل
- الدكتورة ( ريد ) رئيسة الاتحاد النسائي الدولي التي حضرت بنفسها إلى مصر لتدرس عن كثب تطور الحركة النسائية .
- فرحهم في الغرب بحركة تحرير المرأة العربية وبنشاط الاتحاد النسائي في الشرق وارسلت حرم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ببرقية تهنئة للمؤتمر النسائي العربي عام 1944م .
- صلة حزب ( بنت النيل ) بالسفارة الإنكليزية والدعم المالي الذي يتلقاه منهما - كما رأينا عند حديثنا عن درية شفيق .
- ترحيب الصحف البريطانية بدرية شفيق زعيمة حزب ( بنت النيل ) وتصويرها بصورة الداعية الكبرى إلى تحرير المرأة المصرية من أغلال الإسلام وتقاليده .
- برقية جمعية ( سان جيمس ) الإنكليزية إلى زعيمة حزب بنت النيل تهنئها على اتجاهها الجديد في القيام بمظاهرات للمطالبة بحقوق المرأة .
- مشاركة الزعيمة نفسها في مؤتمر نسائي دولي في أثينا عام 1951م ظهر من قرارته التي وافقت عليها أنها تخدم الاستعمار أكثر من خدمتها لبلادها .
- إعلان ( كاميلا يفي ) الهندية أن الاتحاد النسائي الدولي واقع تحت سيادة الدول الغربية والاستعمارية واستقالتها منه .
ودي الست اللي قلت في الاول انها كشفت الدعم الغربي للحركة
- إعلان الدكتورة نوال السعداوي رئيسة الاتحاد النسائي المصري عام 1987م أثناء المؤتمر أن الدول الغربية هي التي هيأت المال اللازم لعقد مؤتمر الاتحاد النسائي والدول العربية لم تساهم في ذلك . بجاحة يعني
هذه هي الادلةعلى صلة حركة تحرير المرأة بالقوى الاستعمارية الغربية .
ايه رأيكم بقى
- إعلان الدكتورة نوال السعداوي رئيسة الاتحاد النسائي المصري عام 1987م أثناء المؤتمر أن الدول الغربية هي التي هيأت المال اللازم لعقد مؤتمر الاتحاد النسائي والدول العربية لم تساهم في ذلك . بجاحة يعني
هذه هي الادلةعلى صلة حركة تحرير المرأة بالقوى الاستعمارية الغربية .
ايه رأيكم بقى
لسة برضه عاوزين تتحرروا؟؟؟؟؟!!!!!
يلا قوليلي بقى هتدعي لحضرة المحررتقوليله اييييييه؟؟؟؟
عاشقة النقاب
عاشقة الفردوس
هناك 28 تعليقًا:
اييه ده و اول تعليق كمان
اولا السلام عليكم و رحمة الله
تانيا اهنئك علي هذا الموضوع القيم اما العوة بقي فالله ي..... بيت ابوهم لامؤاخذة الرقابة الدخلية حذفت الكلمة
و لا تيجي ندعي ان ربنا يهدي العايشين منهم لعل و عسي و نفع بموضوعك المسلمات المترددات او المخدوعات
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اختي ام احمد المصرية
نورتي المدونة بطلتك عليها وتعليقك زادها جمال ويارب نتواصل على الدوام
انا معاكي ندعي ربنا يهدي العايشين منهم والمترددات والمخدوعات يارب وحسبي الله ونعم الوكيل في االلي كان السبب
تحياتي لحضرتك
تحياتي
اولا اسمحي لي ان أدلي بدلوي في الموضوع
و السماح لانني لست من القوارير الذين
اوصي بهم سيدي رسول الله صلي الله علية و سلم فقال فيما معناه : رفقا بالقوارير...
في رأيي ان الحجاب فرض ..و حتي ان لم يكن فرضا فهو أحري بكل فتاة او امرأة ان تصون جسدها من العري و الابتذال، خاصة في ايامنا هذه حيث انتشار الفضائيات الضالة المضلله بالفيديو كليبات و ما اشبه...
اما الخمار...ففي رأيي انه من الافضل
للفتاة و المرأة ان تكشف عن وجهها فتعرف...لان الكثيرين يستخدمون الخمار
استخدام خاطيء فتري شابا يرتدي الخمار
ليزور فتاته في بيتها...و طالبة لتمتحن بدلا من صديقتها او اختها..
و لقد رايت اثناء موسم الحج بعض الفتيات يرتدين الخمار في المطار و يغادرن السعودية دون ان يكشفن عن وجوههن... اليس من الممكن ان يكون بينهن من هي مطلوبة لتنفيذ حكم قضائي
مثلا....
تحياتي و تقديري
السلام عليكم اخي الربان
اهلا بحضرتك ونشكر دعمك للحوار والمدونة مدونتك تدلي فيها بما تشاء واسمح لي يا اخي ان اختلف مع حضرتك وما ذكرته
الحجاب فعلا فرض وايات الحجاب وادلته كثيرة وسنفرد لذلك موضوع فيما بعد
وسنفرد ايضا موضوع للنقاب والذي اختلف فيه العلماء فمنهم من قال بانه سنة واخر فرض واخر فضل وفي اختلاف العللماء رحمة بنا
اما ما رايته يا اخي وما ذكرته فحله في منتهى البساطة وهو تعيين نساء فضليات للتفتيش وتحري الامن
وما رايته في موسم الحج هذا من ضعاف النفوس نسال الله لهم الرشاد والثبات
فالاستخدام الخاطيء لشيء لا يبرر تركه وانما العكس يلزم المساعدة على التمسك به والا من يصلي فرض ويترك اخر نقول له اترك الصلاة خالص ولا ايه راي حضرتك
؟؟؟
وباذن الله سنفرد لكل ما ذكرته موضوعات تثلج صدركم باذن الله فارجو دوام التواصل
تحياتي
و
هذا هو الطريق
هذا هو الطريق
هكذا يكون العمل يا اخواتنا اتحدن معا في الحق
فكل من اراد للاسلام كيدا اتي من مثل هذه الابواب التي ذكرتماها
وليعلم اعداء الدين اننا كلنا جنود
رجالا ونساءا وشيوخا واطفال
وليسمع اعداء الله من اخواتنا صرخة مدوية تقول
فلا يغرنك وجه راق منظره ** فالنصل فيه المنايا وهو بسام
فلا يغرنك وجه راق منظره ** فالنصل فيه المنايا وهو بسام
سنصرخها ونعلنها ونقف باذن الله وبعونه حتى تعلم كل حبيبة انهم يسممونا بدعاويهم الغريبة والله معنا
[يريدون ان يطفئوا نور الله بافواههم ويابى الله الا ان يتم نوره]]]
صدق الله العظيم
اتمنى من حضرتك دوام الزيارة والدعم
بوركت وصميم تحياتي
السلام عليكم اخوتي
ماقلته سابقًا حين قلت انني اتفق معكم في الهدف ، واختلف في الاسلوب ، توقعت أن يتم مهاجمتي . فهذا ما اعتد عليه من كثير من المتعصبين .
لكن يبدو انه لا يوجد متعصبين ها هنا ، هذا يعطي حماسًا للحديث بتحضراكثر . وهذا ما وجدته من الاخت الفاضلة عاشقة النقاب .
اتفق معكن جميعًا فيما تسعّن إليه ، في الرجوع بالمرأة إلى دينها و تعاليمه ، وعدم الهرولة وراء الأمركة أو العولمة بدعوى التحضر أو التحرر .
ولكن ..
لا يعني هذا ان نبخث الناس اقدارهم ، وأن نسرد تاريخًا مغلوطًا
هل تعرفن يا سيداتي الافاضل ما كانمت تعيشه المرأة في عصور قاسم أمين وسعد زغلول ، وما قبلهم ؟
حتى الآن في كثير من القرى المصرية ، وكثير من البلدان العربية يتم معاملة المرأة كالحيوان الذي له مهام محددة .
نصرة وضع المرأة في في بدايات القرن العشرين وما قبله . هو مغالطة ، ورد فعل زائد ضد ما يحدث الآن .
ليس لأن الأمر تحول إلى السفور الذي تتكلمن عنه ، نطالب بدوررنا إلى التقييد والسجن .
المرأة إنسان . له حقوقه ، وعليه واجباته ، والتي تختلف بدون أدنى شك عن وضع الرجل .
وليس في المطالبة في مساواة الاثنين هو الحل السليم بل على العكس ، هو بداية الانحلال ، والسفور كما تقولن .
ولكن هناك حد أدنى من الحقوق ، والحرية يجب ان تحظى بها المرأة كإنسان بغض النظر عن جنسها كأنثي .
لها مطلق الحرية في اتباع الشرع باختياراته التي يقدمها ( لها ان تختار بين الحجاب أو النقاب ) وليس لنا إرغامها على النقاب .
لكن من حقنا أن ندعوها بالحجاب ، لا أن نرغمها عليه .
لا أحب نظرية المؤامرة هذه بأن الغرب هو سبب ما نحن فيه من تخلف أو سفور .
الغرب يطلق فضائياته وثقافاته فيتأثر بها الضعفاء .
معكن في رفض حال المرأة الآن بكل قوة . ورفض سفورها وعريها .
لكنى كذلك ضد تقييدها . والرجوع بها إلى عصور العمامة والطربوش .
إن الإسلام دين الوسطية .
يقولالله تعالي ( ولكن عليهن درجة ) ما كان يحدث هو المعاملة بأن الرجل له على المرأة السلطة المطلقة ، وله كل الدرجات وليس لها أي شيء .
والآن المرأة ترفض حتى هذه الدرجة الزائدة التي حباه الله بها .
المفترض أن نحقق النص القرآني ، أن للرجال على النساء درجة واحدة فقط .
أرجو أن اكون أوضحت مقصدي .
وأتمنى ألا يتم فهمي فهم خاطئ .
وعذرًا على الاسهاب
تحياتي الخالصة
عذرًا على كتابة النص القرآني بشكل خاطي الصواب هو :
( وللرجال عليهن درجة )
أعتذر عن هذا الخطأ غير المقصود بسبب السرعة في الكتابة .
ليسامحنى الله تعالي
ملاحظة صغيرة .
حتى يتم فهم كلامي بشكل واضح . هناك تدوينة كتبتها عن الموضوع منذ فترة . أرجو ممن يريد أن يفهم موقفي جيدًا أن يقرأها .
التدوينة على الوصلةالتالية :
http://dreamer4ever-25.blogspot.com/2008/03/blog-post_14.html
شكرًا جدًا
السلام عليكم ورحمة لله وبركاته
أولاً جزاك الله خيراً على التوضيح الرائع لموقف الغرب من الحجاب
ثانياً جزاك الله خيراً على هذا الشعور الطيب الذى يعبر عن الغيرة الحقيقة على أخواتك من أهل الإسلام
ثالثاًإن موضوع المؤامرة حول الحجاب هو موضوع تاريخى مؤكد لا يخفى على كل ذى بصيرة فرجاء توضيح المصادر حتى يتسنى الرجوع إليها لمن أراد التأكد أوالمزيد
بارك الله فى سعيكم المبارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا : أختي عاشقة النقاب جزاكم الله خيرا على هذه التدوينة الرائعة .. التي أرجوا من الله تعالى أن تكون في موازين حسناتك
ثانيا / الأستاذ dreamer اهلا ومرحبا بك على صفحات المدونة التي نتمنى جميعا فريق المؤلفين أن تضيف إليك ما يفيدك
والحمد لله ليس عندنا أي تعصب أعمى وأيضا لسنا منغلقين .. بل إذا جادلنا جادلنا بالحق والموعظة الحسنة كما علمنا الإسلام .. يعني حضرتك ناقش براحتك طالما كلانا يريد الحق ويسعى إليه
أضيف لحضرتك إن نظرية المؤامرة موجودة شئنا أم أبينا .. وإلا فلتتدبر قليلا في الحروب الصلبية وتاريخها .. اتظر إلى محاربة الغرب لنا بجميع الأشكال المسلح منه والفكري .. انظر إلى الأفلام والسباب والشبه والإهانات التي تصدر من الغرب .. كل ذلك بمباركة الحكونات وتأيدها .. اعتقد أن هناك بالتأكيد مؤامرة .. وهذه الأسطر غير كافية لجمع أطرافها
وبالنسبة لموضوع المرأة : المرأة مثل الرجل تماما في المعاملة وفي حقوق كل منهما وفي كل شئ .. وإن كان هناك فرق الدرجة التي قلتها فهي درجة القوامة .. أما صورة الدعوة إلى اتخاذ المرأة جارية كأننا في عصر الإستعباد .. فهذا لا يخطر على بال مسلم عاقل ابدا .. بل إننا نريد أن نعطي للمرأة حقها ونكفل هذا الحق لها كما تكفل به الله تعالى .. وهل وجدت المرأة حقا وحريتها إلا في ظل إسلامها ؟؟؟
على العموم جزاكم الله خيرا على المرور .. ونرحب بك ضيفا عزيزا في باقي الأقسام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ dreamer
اهلاوسهلا بحضرتك في اي وقت تنور المدونة
بعيدا عن اي تعصب وبالنقاش الهاديء المحترم جزيت عليه الخير
اسال حضرتك اين هنا التاريخ المغلوط
ما سردناه هنا مو تاريخ بدء الدعوة لتحرير المراة والقائمين عليها واهدافهم ومعتقداتهم والتي ااعلنوها بانفسهم وقاموا به من ايام الثورة ودليل من ادلتها ما قام به سعد زغلول مثلا في ميدان التحرير وخلع نقاب هدى شعراوي عن وجهها وحرقه والتاريخ مليء في ذلك واعدك باكمال ما بداناه من سرد لها في التدوينات القادمة وارجو ان ترجع للتدوينة مرة اخرى
بالطبع اتفق معك على ان للمراة كيان لابد من احترامه وان تعامل معاملة حسنة وهو ما قدمه لها الاسلام من حقوق وواجبات واساء استخدامها البشر وهذا لا يعطي احدا الحق في الغاء دينها وحضها على خلع حجابها والتمرد على الرجل وترك مهامها الاساسية
وما ال اليه الامر الان من سفور وهدم لمعالم دينها بدعوى تحريرها من القيود
لا يجعلنا نحن نطالب برجوعها الى الوراء وتقييدها وحبسها كاسير او كحيوان لا ينبغي ظهوره
وانما ندعوها الى معرفة حقيقة الوضع وان تمسكها باسلامها ومعالمه وحدوده هي الحرية بعينها وان مدعي التحرير اخذوا من ظلمها والذي قام به البشر ورقة يلعبون بها لاثارتها ويدسون السم في العسل كالقول ان الحجاب مثلا ليس من الدين والا كان فرض على الرجل وكانتي انسانة ولستي جسد ليتخفى من احد بدعوى ان الحجاب صيانة على حد قولهم وكجعلها تتمرد عللى حدود دينها وحثها على رفض اي حدود في الدين وهذا ما سنتطرق له فيما بعد على حدى
ونحن معك تماما على ان لكل انسان حقه في اختيار ما يشاء ولا يرغم عليه انا اختار حجابي او نقابي ولا ارغم عليه ولكن لا انكرهم ولا اتشدق بالقول انه ليس من الاسلام فقد اختلف العلماء انفسهم في النقاب وفي اختلافهم رحمة
لكن لا ننكر حدود الله كما يفعل مدعي التحرير
وانا لست معك في ان نعطي المراة حد ادنى من حقوقها بل نعطيها حقوقها كاملة مكملة كماوصى و جاء بها الاسلام وكرمها واساء البشر استخدامها واستغل دعاة التحرير وهم من منظومة نظرية المؤامرة الموجودة فعلا وكل ما حولنا يؤكدها هم من استغلوا هذه الاساءة لاثارة المراة بدعوى التحرير
ولا نطالب في رجوعها لعصر الطربوش وانما نطالب برجوعها لاسلامها الذي حفظها وكرمت به ونطالب بتمسكها بدينها وان تعرف انها محط نظر وانها المستهدفة لانها اساس الاسرة فنريدها ان لا تنخدع في اي كلام معسول مدسوس فيه السم
وحضرتك لخصت المطلوب باننا نريدها ان تتمسك بالنص القراني ونضيف بالسنة المشرفة
موضوع الحجاب والنقاب وكلل ما يخص المراة باذن الله سنفرد له كتابات على حدى فيما بعد
نتواصل
وتحياتي لحضرتك واهلا بيك
اخي ابو معاذ موضوع الحجاب والمؤامرة عليه سيتم الكتابة فيه تباعا وبوركت اخي على المرور
اخي محب جزيت الخير اخي على اضافتك
اولا ماشاء الله ع التفاعل وجزاكم الله خيرا جميعا
اختي ام احمد المصريه
زادك الله نورا وبصيره
:::::::::::::::::::
اخونا الربان
اختي عاشقه النقاب زادكي الله نورا قد تناقشت معك في نقطه الخلاف
:::::::::::::::::::::::::
هكذا علمتني الحياه في ظل العقيده
بارك الله فيك وزادك هدي ونورا وعلما
:::::::::::::::::::::::::::::::
اخونا dreamer
بارك الله فيك واحيي غيرتك علي نساء المسلمين
جزاك الله خيرا ونرحب بك وبكل من ياتي المدونه بغرض الفهم والوصول للحق واحترام الاخرين والالتزام بادب الحوار
جزيت خيرا
لا يعني هذا ان نبخث الناس اقدارهم ، وأن نسرد تاريخًا مغلوطًا
هل تعرفن يا سيداتي الافاضل ما كانمت تعيشه المرأة في عصور قاسم أمين وسعد زغلول ، وما قبلهم ؟
نحن لانبخث حقوقهم ولا اقدارهم بالعكس
ونحن هنا نتحدث عن ماحدث وليس تاليفا او تزويرا للحقائق
وكل ماكتبناه قد حدث بالفعل اما شخص قاسم امين او غيره فهو ليس مجاله ونحن لانحكم علي احدا باي شئ
فقط نسرد وقائع خاصه بالموضوع
حتى الآن في كثير من القرى المصرية ، وكثير من البلدان العربية يتم معاملة المرأة كالحيوان الذي له مهام محددة .
لاحول ولاقوه الا بالله
مايحدث هذا هو عين الجهل اخي
وقد امر رسولنا الكريم بالرفق بالقوارير
وهذا ان كان خطئا فهو خطا الاشخاص وليس خطا الدين ولا الاسلام
وكل رجل يفعل ذلك فهو لا يفهم من دينه شيئا
وسناتي بعد ذلك عن كيفيه معامله المراه والحقوق التي تتمتع بها المراه في الاسلام باذن الله
ولكن هناك حد أدنى من الحقوق ، والحرية يجب ان تحظى بها المرأة كإنسان بغض النظر عن جنسها كأنثي
كما قالت اختي عاشقه النقاب لم تاخد الحد الادني من الحقوق بل علي العكس تاخد حقوقها كامله
لا أحب نظرية المؤامرة هذه بأن الغرب هو سبب ما نحن فيه من تخلف أو سفور .
الغرب يطلق فضائياته وثقافاته فيتأثر بها الضعفاء .
معكن في رفض حال المرأة الآن بكل قوة . ورفض سفورها وعريها .
لكنى كذلك ضد تقييدها . والرجوع بها إلى عصور العمامة والطربوش
المؤامره موجوده فعلا
وانا مش هختلف مع حضرتك كتير لان فعلا مايقومون بتقليد الامريكين والغرب هم ضعاف النفس
ولكنها المؤامرات علي المراه المسلمه موجوده موجوده والا فلما شغلهم الشاغل تحرير المراه المسلمه
لم
ولم يتشدقون بنقاب وحجاب المراه
لم لايتحدثون عن لباس اي امراه اخري لها ثقافه مختلفه
لا نريد ان ترجع المراه لعصر الطربوش ولكن ترجع لدينها
نحن ضد اي منتقبه لا تكون عندها درايه بما يحدث حولها
امنا عائشه كانت مرجع للحديث بعد وفاه رسولنا الكريم
وهي امراه ولنا فيها اسوه حسنه
جزاكم الله خيرا
ومرحبا بك دائما
جزاكن الله خيراً كثيراً
موضوع رائع وموضح للحقائق
وكان لابد منه في بداية المدونة
أحب أضيف تعليق سريع على كلمة للأخ دريمر عن قوله ( وللرجل عليهن درجة ) قال الأخ درجة واحدة فقط !!
ما معنى وللرجال عليهن درجة؟
الدرجة المقصودة هنا ليست درجة سُلم أو درجة أختبار فنقول الزيادة بدرجة واحدة فقط !
الدرجة هنا منزلة ومقام
قال بن كثير رحمه الله في تفسيره لهذه الآية عن الدرجة : أي في الفضيلة والخلق و الخُلق والمنزلة وطاعة الأمر والإنفاق.
وقال مجاهد : فضل الله ، ما فضله الله به عليها من الجهاد وفضل ميراثه على ميراثها وكل ما فُضل به عليها.
وقال زيد بن أسلم : إمارة
هذا ما أردنا توضحيه سريعاً عن الدرجة والأمر ما زال فيه تفصيل ولكن لا يتسع المجال هنا لأكثر من ذلك ونسأل الله أن يوفقنا لكتابة موضوع أو مقال بسيط عن هذه الآية لأهميتها.
وجزاكم الله خيراً
جزاك الله خيرا اخي ابو عمر ولا فض فوك
زدت الموضوع جمالا باضافتك
واوعدك بتفصيل اكثر لذلك
وارجو دوام التواصل
القوارير
ربنا ينفع بكم ويبارك في جهدكم
فعلا ضربتم امثله قويه جدا ورائعه وبأشخاص في غاية الخطوره
والمشكله ان في ناس مخدوعه فيهم الي الان
ويظنون انهم كانوا مفكرين ومتنورين ,وفعلا هم مفكرين ولكن مفكرين الظلام ,والضياع ,ويكفي بهدي شعراوي كمثال ,وكيف وصلت الي مراحل متطوره جدا في حرب الاسلام وخاصة زي المراه وكيف كانت تحضر مؤتمرات في تركيا وقت ان كانت في اوج علمانيتها وضلالها
وكذلك امينة السعيد وماقالته وماسنته من سنن سيئه,ومن قبلهم قاسم امين الذي تربي في الغرب وتعلم هناك ثم نزل علينا بأفكاره الهدامه ليحرر المرآة ,وياليته حررها من المحتلين في ذلك الوقت ولكنه اراد ان يحررها من شرع ربها واوامره
والله اري ان حركتهم هذه افادت الاسلام كثيرا علي الرغم من مكرهم وخبثهم ,الا انها جعلت هناك حركات مضاده الي الان وصارت من ترتدي الحجاب والنقاب لاعاده ولكن طاعه الي ربها ومحافظه علي شرعه
جزاكم الله خير
اخي الجعفري
اكرمك الله يا اخي
زدت الموضوع جمالا
تحياتي لحضرتك
السلام عليكم
مش واجب برضه نذكر المصدر اللى نقلته منه الكلام ده
انا قريت نفس الكلام في كتيب صغير صدر من زمان ..كان مع زميل لى اخوانجي اخدت منه التاب وقريته فى نفس القعدة علشان كده مش فاكر عنوان الكتاب ولا اسم المؤلف
المهم
الاستدلال على وجوب النقاب من البرقع اللى كانوا بيلبسوه زمان استدلال فاسد ..لانه لم يكن معروفا في مصر حتى جاء الاتراك وسيطروا على مصر ..يعنى عادة تركية ..وتقدرى تراجعي كتب التاريخ
موضوع ليس له اى داعي سوى انه للتاريخ.. فين اتحاد المرأة النسائ دلوقتى وايه دوره فى المجتمع؟؟
وكمان بتتزعمه نوال السعداوي ..ده واحده دليل ان الاتحاد ده او الجمعية دي شئ غير مؤثر في المجتمع المصرى من اكتر من عشر سنين ..خاصة من بداية التسعينات مثلا
في رأيى ..بوست قديم
الباحث عن الحقيقة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأول وقبل الكلام اعمل واجب الضيافة .. وأقدملك نفس نص كباية الشاي اللي بتقدمها لضيوفك
وبعدين بالنسبة لكلامك ياعمنا
الكلام ده مشهور في كذا مرجع .. أنا حسيت من كلامك تنويه إن الكلام ده مجرد شوية كلام منقول من كتيب صغير ليس له أساس من الصحة .. واللي انا فهمته جه غلط ... راجع كتاب عودة الحجاب للشيخ محمد إسماعيل .. الكتاب عارض حركة تحرير المرأة من بداية القرن التاسع عشر .. مدعم بالدلائل والمراجع
ده بالنسبة لمصدر الكلام
بالنسبة للإستدلال على النقاب بالبرقع ... مين جاب سيرة الحكاية دي ؟؟ .. ومن إمتى حد عاقل يستدل بأمر ديني بعوايد وتقاليد منتشرة بين الناس سواء في الماضي أو في الحاضر ؟؟؟
المصدر الذي نأخذ منه الأوامر الشرعية إنما هو الكتاب والسنة .. وما كان خارج الكتاب والسنة فليس لنا فيه أي حاجة .. ركز في الكلام تاني هتتأكد من كلامي
آخر ملاحظة : عشان نعالج مرض لازم نعرف أصله وكيفية انتشاره وبدايته .. عندما نقول إن حركة تحرير المرأة بدأت منذ بدايات القرن التاسع عشر ... نعرف أنه قبل هذا التاريخ لم تكن هناك حركات تدعو إلى نفس الأهداف ولا كانت تتخذ نفس المنوال .. بالتبع نعلم أنها حركة مستحدثة ليس لها أصول تاريخية .. وأنها خرجت في ظل احتلال للبلاد من قبل جهات أجنبية غرضها تدمير البلاد والسيطرة عليها وتصدير عادتها وتقاليدها إلى هذه البلد .. عندما نعرف تاريخ الدعوة إلى تحرير المرأة فإن كل هذا سيترسخ عندنا
وحركة تحرير المرأة ما زالت تمارس نشاطها وتستكمل مخطتها .. وإن كنت لا تسمع عنها فاحمد الله على معافتك
ولكن ليس معنى أنها لاتصلك أخبار عنها أن ننفي وجودها !!!!
فارهف السمع جيدا وتحسس الأخبار من مصاردها تعلم أن الأمر خطير
في النهاية أشكرك على عرض آرائك في الموضوع .. ننتظر مشاركاتك في باقي الأقسام
ماشاء الله بوست مشبع بالمعلومات المفيدة والقيمة
فعلا مدونة حلوة ومفيدة جزاك الله خير
ووفقك الله الى ما يحبه ويرضاة
تحياتى
السلام عليكم اخي مهند الباحث عن الحقيقة
هسيب لحضرتك هنا رابط قليلة من اكثر من 300 رابط لعللهم يجيبوا عن اسئلتك
http://www.islamway.com/?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=2375
http://www.pwic.org.ps/naqdi/naqdi-B-17.html
1- سليمان بن صالح الخراشي/ موقع طريق الإسلام.
2- معتز الخطيب / موقع الساخر
3- مركز البيت العالمي للمعلومات
4- أ. د. سليمان صالح/ شبكة سيريا نوبلز
5- الموسوعة العربية
6- ليلى أحمد الأحدب/جريدة الوطن السعودية
7- منتديات الروابي
مركز الأخبار - أمان - http://www.amanjordan.org/arabic_ne
http://www.amanjordan.org/arabic_news/wmprint.php?ArtID=18347
http://www.alagidah.com/vb/showthread.php?t=1146
http://www.ibnalislam.com/vb/showthread.php?t=6115
الروابط دي كلها جزء صغير من روابط اكتر تؤكد ما جاء في التدوينة بالاضافة لكتب التاريخ اللي تعلمناها وتعلمتها حضرتك في المدرسة
بالنسبة لموضوع النقاب او البرقع كلامنا هنا مش انه عادة ولا عبادة ولا اقرار به من عدمه وانما كلامنا هنا ان النقاب او البرقع كان موجود عادة مصرية او تركية المهم كان موجود وكانت بتلبسه النساء في مصرولم يكونووا سافري الوجه
ولك ان تتاكد ايضا
اما انه لم يكن موجودا في مصر قبل سيطرة الاتراك احب حضرتك تقولي ماذا كان يرتدي النساء ؟
اما عن الاتحاد النسائي اللي حضرتك بتقول ليس له نشاط وغير مؤثر
اطلع على الرابط دة وهتعرف انه موجود وشغال ومؤثروان كانوا لا ينشروا اخبارهم ويعلنوها اول باول ولك امعان السمع
http://www.awapp.org/wmview.php?ArtID=799
ورابط اخر يعرفك ايه اللي تم وضعه من اهداف للاتحاد النسائي وايه اللي تم انجازه منذ تم عمله من 84 عام وايه اللي لسة ما تمش
http://www.al-ahaly.com/articles/07-06-13/1331-inv08.htm
وعاوزة افكرك بحاجة مهمة جدا هو ان دخول المراة القضاء وتوليها منصب الماذون من اعمالهم ولسة للموضوع بقية
وعلى فكرة البوست اذا كان حضرتك تعرف المعلومات اللي فيه
فغيرك لسة ما يعرفش ومن واجب اي حد عارف يقول للي ما يعرف ولا ايه:)
واضيف على كلامي كلام اخي محب الدين
اهلا وسهلا بحضرتك ضيف عزيز كريم لاول مرة واتمنى دوام التواصل:)
نهر الحب اهلا وسهلا بحضرتك ونتمنى دوام التواصل
اللى عايز يعرف يعنى ايه تحرير مرأة بالمفهوم الدينى ميبصش لدول يبص للى الاسلام عمله للمرأة ينظر ازاى كرمها ويبص لابسط مثال ايطاليا على سبيل المثال لما كان واحد بيحب انه ينول امراة اخرى وهو متزوج او مش عايز يفضل متزوج كلن يتهم مراته بالزنا وعلشان يعرف ان كانت بريئة ولا يجيب السهم ويوقفها بعيد وينشن على ضفايرها لو اتقطعت تبقى بريئة ولو ماتت وهو اللى بيحصل تبقى زانية
ده غير باقى الامم اللى كانت النساء فيهم بتتورث مع باقى الاملاك
اهلا وسهلا hend handy
شرفت المدونة
حنانيك يا اخي واحدة واحدة وباذن الله سيتم تناول المراة في اللاسلام هنا في قسم القوارير باذن الله وتابعنا وبوركت طلتك اخي
الاخ / محب الدين
وفر لحضرتك نص كوباية الشاي احسن تتزنق فيها ولا حاجه ربنا يكتر ضيوفك
اما انا فراجل عندى استراحة قهوة وشاي وزى مانت عايز .. دى بس تقدر تقول علشان محدش يطمع في الاستراحة ويفكر نفسه هيشرب ببلاش
المهم
ازي حضرتك
............
الاخت / عاشقة النقاب
انا مش هند
ثانيا : زي ما عرفتي انا راجل محامي وابحب البحث علشان كده لما اشوف معلومات كتير كده احب اسأل عن المصدر
وكان واجب عليكم تحطوا المصدر في الموضوع علشان مش يبقى كلام مرسل واى حد يقدر يتحقق ويصدقكم
وكمان من باب نسب الفضل لاصحابه
ثالثا: انتم قلتوا المرأة في ثورة 19 كانت لابسه نقاب وخرجت بيه في الثورة زى ما بنشوف وان النقاب مش شئ جديد على المجتمع المصرى
طبعا ده كلام عار من الصحة لان ده مش نقاب بالمعنى الدينى ده عادة وزى النساء في هذا الوقت حتى نساء النصارى كانوا بيلبسوه ..فهو عادة قدمت الى مصر مع قدوم الاتراك
والدليل انه مش كان موجود قبل كده ان مصر قبل دخول الاتراك كانت مجتمع زراعى واظن المرأة الفلاحة لغاية دلوقتى مش بتلبس نقاب ..فهل فلاحة زمان لبسته وفلاحة القرن العشرين قلعته
عموما المراجع التاريخية اعتقد هتأيدنى في الموضوع ده
بلاش انتم تتخذوا من شكل الزى للنساء في القرن الماضى على انه كان بدافع ديني وليس عادة اللبس وقتذاك
بالنسبة لحركة المرأة ومخططاتها اذا كانت بالقوة دي فيمكنكم التحذير مما يخالف الشريعة الاسلامية
لكن انا مش شايف غير سرد معلومات تاريخية ..فهذا الاتحاد وان كان مشبوه من حيث النشأة والتمويل في الماضى والحاضر
خلونا ننتقل الى الافكار المطروحة ونناقشها لان اى حد ممكن يقولك ماشى دول ولاد زنا بس افكارهم كويسه
سيبك من اصلهم وفصلهم وخليك في الافكار وبعدين ابقى تشير ان فساد الافكار دى من فساد الاصل
انا م الاخر قلت بوست قديم لانه بيسرد سيرة تاريخية لما حدث بالماضي
ابتدي بقى اتكلموا عن المخططات دى
وعمل المرأة كمأذون شرعي اذن دار الافتاء اجازت ذلك
ولا يعنى مصر دى مش فيها واحد يخاف ربنا من العلماء غير الدعاة السلفيين؟؟
طيب اهلا بحضرتك مرة اخرى الباحث عن الحقيقة
حضرتك لو رجعت للبوست وقريته بتاني شويتين هتلاحظ ان المصدر من اكتر من خمس صفحات بحث في جوجل وغير الكت اصلا واتأكدت من المعلومات كويس جدا طبعا من يجي تلات صفحات بس من جوجل الحقيقة واضفت عليها شوية تعليقات من عندي كمان يبقى الكلام والاحداث جبتها من اكثر من لينك ومعلومات متاحة وليست في مقال او اتننين يكتب وغيره اني اضفت شوية تعليقات من عندي
وعموما عاوزة حضرتك بس تتاكد من حاجة اننا هنا مش هنححط اي معلومة من غير من نكون متأكدين منها كويس
النقطة التانية حضرتك بتقول اننا جبنا سيرة النقاب هنا وبررنا وجوده دينيا معلش يبقى حضرتك لم تقرأه جيدا
هقول لحضرتك ارجع للبوست تاني هتلاقي مكتوب اننا قلنا انه كان موجود بحكم العادة او بحكم العبادة بغض النظر عنهما كان موجود لكن لم نقل انه جه من دافع ديني فمن اين اتيت بهذا الكلام
وبعديين حضرتك ليه داخل مهاجم؟؟؟؟؟ مين قال ان مصر مافيهاش حد يفهم غير السلفيين؟؟؟!!!!
لا فيها غيرهمم والحمد لله بس الفرق مين تغرب منهم
عموما نشكر تواصلك وباذن الله هنتعرف اكتر على افكار الناس بتوع الاتحاد النسائي ونشوفها بعين اخرى كويسة حتى يمكن افكر اخلي ابني اسمه يوسف نونو زي نوال السعداوي كدة ما هي خلت عيالها باسمها
واهي فكرة برضه من افكارهم تفتكر انت ممكن تعمل كدة
تابعنا فلدينا الكثير
تحياتي على تواصلك وتشجيعك :)
إرسال تعليق