الأحد، 29 يونيو 2008

أزاي يتأدب الزوج الناشز في الاسلام؟؟؟؟



السلام عليكم ورحمة الله


اخواتي وحبيباتي القوارير

اسلامنا العظيم كما تناول عملية تأديب الزوجة الناشز

وهو ما تناولته في التدوينتين السابقتين تفصيلا

ايضا تناول عملية تأديب الزوج الناشزوهذا ما سنتناوله الان باذن الله

قد يخرج الرجل في معاملته لزوجته عن ضوابط الشريعة الإسلامية وآدابها, غير أن الزوجة لا تملك في هذه الحالة إلا الوسيلة الأولى وهي النصح والموعظة وليس لها أن تلجأ إلى الوسيلة الثانية اي الهجر في المضجع أو الثالثة وهي الضرب غير المبرح.

قد يبدو في هذا عدم مساواة ظاهريا,


أما الحقيقة فهي أن المرأة لا يمكن أن تضرب الرجل ثم تشعر باحترامها له بعد تسوية الأمور بينهما, هذا من ناحية المرأة



أما من ناحية الرجل فإن الرجل - لا يحتمل أن تضربه من هي أضعف منه جسديا, وقد يطيش صوابه لهذه الفعلة فينقض على زوجته ضربا وركلا ثم قد لا يفلتها إلا وهي محطمة أو مشوهة؛


لذلك فإن الزوج الناشز أو المسيء يجب أن يلقى عقابه لكن دون أن تعرّض الزوجة نفسها إلى خطر محدق, ولا يكون ذلك إلا بشكوى هذا الزوج الناشز إلى القاضي كي ينتصر لهذه الزوجة وينزل بزوجها الناشز العقوبة المناسبة, وقد لا تقف العقوبة عند الضرب بل قد تتعداها إلى السجن وغيره؛


وهذا هو منهج الشريعة الإسلامية في إنزال العقوبات على مستحقيها, فهي تكلّف بذلك السلطة القضائية وما يستتبعها من السلطة التنفيذية - كما يقول البوطي- كلما غلب على الظن أن الطرف المظلوم لا يستطيع أن يستقل بالانتصار لنفسه أو يستطيع في الظاهر ولكنها استطاعة من شأنها أن تجر وراءها ذيولا من الفتن قد يكون هذا المظلوم ذاته هو أول من يحترق بنارها.
إذن فحق تأديب الزوج لزوجته يقابله حق الزوجة في تأديب زوجها, بأن تطلب من القاضي ذلك إذا
لم يعاملها زوجها بالمعروف, وحسب مذهب مالك رحمه الله فإن على القاضي أن


1) يعظه,


2) فإذا لم ينفع الوعظ حكم القاضي للزوجة بالنفقة, ولا يأمر له بالطاعة وقتا مناسبا, وذلك لتأديبه, وهو مقابل الهجر في المضاجع,


3) فإذا لم يُؤثر ذلك ولم يأتي بنتيجة في الزوج حكم عليه بالضرب بالعصا؛


ويرى بعض الفقهاء أن يؤخذ برأي مالك في قوانين الأحوال الشخصية في الدول الإسلامية منعاً لشطط الرجال في إساءة معاملة الزوجات



فكركم هل هذا ممكن لدينا أم علينا أن ننتظر الألفية الرابعة؟


يمكن ان أسأل نفسي وتسألن أنفسكن أيضا


ما حكمة اختلاف المعالجة بالنسبة للمرأة عن الرجل في قضية النشوز؟؟؟؟


يعني ليه فيه تفرقة بين تأديب المرأة الناشز وتأديب الرجل الناشز؟؟؟!!!!


فإن جواب ذلك يُمكن أن يُختصر في عبارة بسيطة


بأن اختلاف المعالجة جاء تبعاً لاختلاف الرجل عن المرأة والمرأة عن الرجل ( وليس الذّكر كالأنثى ) في طبيعتهما النفسية والوظيفية .. وعند تأمل المعالجتين نجد أنها معالجة متوافقة مع الفطرة والعقل والحس السليم ..




فوظيفة الرجل في الأسرة هي ( القوامة ) التي غايتها حسن الرعاية والوقاية لأهل بيته تربية وتأديباً .

وهذه الوظيفة على أنها محل تكليف وتشريف فهي أيضا متوافقة مع طبيعته كرجل .


ولذلك معالجة الرجل لنشوز زوجته بهذه الطرق تتناسب مع قوامته .. كما تتناسب مع تحقيق المقصد الأعظم من هذه المعالجة وهو حصول ( الصلح ) و ( التوافق ) و ( الألفة ) ..- يعظ .- ويهجر .- ثم يضرب !على تفصيل في أدب هذه المعالجة كما سبق وذكرت في التدوينتين الماضيتين




وحكمة القرآن في الطريقة التي أشار إليها في استخدام هذه الأساليب التي لا يحدث معها بغي أو ظلم أو استعلاء ، إنما تكون وسائل إصلاح وليست وسائل ( انتقام ) .

أما نشوز الرجل .. فإن القرآن يرشد الزوجة إلى أن تتعامل مع نشوز الزوج بما يراعي فطرتها كأنثى ويراعي فطرته كرجل . . ويراعي وظيفتها كزوجة ..ووظيفة الرجل في بيته ( القوامة ) . .


فطبيعة الأنثى أنها لا تستطيع ( الضرب ) أو أن ترفع يدها على رجل فيه قوّة وفتوّة . فهي أضعف من ذلك ..هذا من جانب ..




ومن جانب آخر : فإن فطرة الرجل أنه لا يقبل أن تضربه امرأة أضعف منه ، ولو برفع اليد فحسب !!فلربما ثارت ثائرة الرجل وكال للمرأة الصاع بصاعين فجرحها أو كسرها أو شجّها !!وهنا يخرج مقصود ( الإصلاح ) ومعنى ( الصلح خير ) !



فضرب الزوجة لزوجها لا يحقق مقصد ( الصلح ) بل يدعّم قضية الفراق والمشاحة والنزاع والآية جاءت لبيان وسائل الصلح !هذا من جهة ..



ومن جهة أخرى : كيف ستشعر المرأة باحترامها لزوجها إذا ضربته بعد تسوية الأمور بينها وبينه ؟!وهل سيبقى في قلب الزوج حبا لزوجته - ولو كان ضعيفا مغلوباً على أمره كحال بعض الرجال - أم سيشعر نحوها بالكره واستغلال أي ناصر له عليها ، وذلك لأن الرجل يصارع في نفسه ضعف شخصيته مع إهانة رجولته وكرامته فماذا يبقى للحب .. بل هل سيبقى في القلب مكانا للودّ أو الرحمة ؟!!



وهكذا الشأن في هجر الزوجة لزوجها في الفراش .. لا يحقق معنى الإصلاح .. لأن الرجل بطبيعته إن وجد من زوجته هجراً في الفراش لربما بحث عن فراش آخر ( حلالا أو حراماً ) ..



فتخرج القضية من ( الصلح ) إلى باب فساد آخر !



على أن تأديب الزوج الناشز بـ ( الضرب ) و ( الهجر ) قد يقع على الرجل لكن بواسطة القاضي - كما هو في مذهب الإمام مالك رحمه الله - كما سبق واشرت في البداية



لكن الذي اشارت به الآية الكريمة على الزوجة إذا خافت من زوجها نشوزاً أو إعراضاً هو ( الصلح ) ..



وهذا الحل أو المعالجة : هي الأنسب في مراعاة شعور المرأة ووجدانها ، إضافة إلى أن فيه حماية لنفسها من أذى الزوج ما لو كان لها أن تضرب زوجها وهوالرجل القوي !



كما أن فيه مراعاة أيضاً لفطرة الرجل وطبيعة قوامته في بيته وتدعيم هذه القوامة بما لا يُخل هيبتها واحترامها في نفس الزوجة ..



والصلح - والحال أن الرجل ناشز أو معرض عن زوجته - لا يخلو من أحد حالين :



الحالة الاولى- إمّأ أن تكون الزوجة كارهة لفراق زوجها .



الحالة الثانية- او تكون راغبة لفراقه .



ففي الحالة الأولى : أمرهما القرآن بأن ( يتفقا ) على صلح معين كأن تتنازل المرأة عن بعض حقها في سبيل أن تبقى في ذمة زوجها ..



وهذا المعنى يُفهم من قراءة الجمهور ( فلا جناح عليهما أن يصّالحا ) أي : يتصالحا ..وإنما جُعل لها هذا الحل في حال كرهها لفراق زوجها ،



فإن المرأة تضطر لأن تعيش مع الرجل لكون أنه لا عائل لها غيره ، أو أنها تخشى على أولادها الضياع ، أو ربما اضطرت لذلك من باب الهروب من ( شبح المطلقة ) .. أو يكون لفضلٍ ومكانةٍ لزوجها في مجتمعه ونحو ذلك ..فجاء هذا الحل مراعياً لهذا الحال في المرأة التي وصفتها السنة بأنها ( ضعيفة ) ..



وهنا جاء التأكيد على أن ( الصلح خير ) فتكون ( ألـ ) في ( الصلح ) للجنس .أي : أن الصلح في ذاته خير .



وهذاالترغيب في الصلح جاء مؤكّداً في الآية



وفي الحالة الثانية : إذا كرهة الزوجة البقاء مع زوجها الناشز أو المعرض عنها ولا تجد في البقاء معه ضرورة أو اضطرارا لذلك ..



فإن الاية تشير إلى أن معنى الصلح - والحال هذه - يكون هنا بمعنى ( الخلع ) على تفسير بعض أهل العلم أن المراد بـ ( الصلح ) هنا هو الخُلع فتكون ( ألـ ) للعهد لا للجنس .



يقول ابن عاشور : ( " فلا جناح " من صيغ الإباحة ظاهرا فدل ذلك على الإذن للزوجين في صلح يقع بينهما . وقد علم أن الإباحة لا تذكر إلا حيث يظن المنع فالمقصود الإذن في صلح يكون بخلع : أي عوض مالي تعطيه المرأة أو تنازل عن بعض حقوقها فيكون مفاد هذه الآية أعم من مفاد قوله تعالى ( ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا إلا أن يخافا أن لا يقيما حدود الله فإن خفتم أن لا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به ) فسماه هناك افتداء وسماه هنا صلحا . )



فتأمل كيف جمعت هذه الآية أنواع الصلح بالمصالحة أو المخالعة .المقصود : أن اختلاف المعالجة القرآنية لقضية النشوز في شأن الرجل وشأن المرأة جاءت مناسبة للفطرة النفسية والطبيعة الوظيفية لكل منهما بما يحقق المقصد من هذه المعالجة وهو ( الصلح ) وبقاء العشرة .



إذ ليس مقصود المعالجة هو التسوية إنماالمقصود هو إبقاء حبل المودة والرحمة موصول بين طرفي هذه العلاقة الزوجية .



وقد قرأت أن بعض الملاحدة ، والعلمانيين ومروجي حقوق المرأة و(الفيمينيست )كما يسموا انفسهن والمستغربين الذين يثيرون الشبهات حول الإسلام وعدم احترامه للمرأة أنهم يستشهدون بهاتين الايتين ويضاربون بها لترويج أفكارهم ، وما أُتوا إلاّ من قِبل جهلهم وتعنّتهم ومكرهم " والله خير الماكرين " ..



هل هناك طُرق يمكن للمرأة أن تسخدمها قبل أن تختار ( أن يُصلح بينهما صُلحا )أقصِد ..عندما ذكَر الله سبحانه هذا الخيار ، هل لأنه الخـَـيَار الوحيد ؟؟أم لكي يُترَك للمرأة حُرية في طريقة تصلح بها ما حصل بينها و بين زوجها ..فإن لم تُفلـِـح محاولاتها ، فلها أن تستشفع بمَن يُصلِح بينهما ..


أمّا وسائل الإصلاح فكثيرة متكاثرة

وهذا سيكون موضوعي القادم باذن الله

فانتظروني


عاشقة النقاب

هناك 13 تعليقًا:

Unknown يقول...

السلام عليكم

ازيك يا عاشقة النقاب
عارف اني مقصر في التعليق علي حضرتك
ولم اتمكن من قرأة التدوينتين السابقتين
لكن ان شاء الله اكون متابع جيد

وبالنسبة الي حق الزوجه في تأديب الزوج الناشذ
سامحيني انا شايف ان التأديب يكون من حق الاعلي سلطة يعني كان ممكن نسميها ازاي المرأه تأخذ حقها من الزوج الناشز

وبجد كل البوست عجبني وفكرته واضحه وجميله

تحياتي

أبوعمر يقول...

ما شاء الله يا استاذة
من تألق إلى تألق
بارك الله في قلمك
الموضوعات في المدونة عندك ماشية بتتابع منطقي ولذيذ
يجعل كل قارئ يربط كل مقال بالذي بعده

نسأل الله لنا ولكم الاعانة والتوفيق.

حنين القلب يقول...

السلام عليكم
ازيك يا حبيبتى
بجد والله بوست هايل
بس عجبتنى اوى فكرة انى ممكن اضرب جوزى بس ده معناه حاجه من اتنين زى ما انتى قولتى اما كسر واما ضرب افضى اللى موت ...
بس عارفه انا الفكرة عجبتنى وهعملها بقى رغم ان جوزى طيب والله ومش ناشز ولا حاجه بس اهه بقى رخامه
ادعيلى تيجى على كسر وبلاش موت
سلام يا عسوله

بنت النيل يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

ازيك يا عاشقة النقاب

وحشتينى جدا

انا مقصرة معاكى شوية بس والله غصب عنى

تعرفى البوست دة جنان جميل جدا وفى ازاى المراة تتعامل مع الزوج الناشز

بس تعرفى فكرة جميلة ازاى نتعامل معة

وانا احاول اعمل زى ما قولتى
الضرب او الهجر

تحياتى لكى يا اجمل عاشقة للنقاب
كل حبى لكى ضرورى اكلمك على الايميل
تحياتى لكى
بنت النيل

أ / أحمد عبد المنعم يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
لا أتخيل أن الناس ما زالو ا يتحدثو نعن الزوجة الناشز أو الزوج الناشز نحن فى حاجة إلى الحديث عن ازوجة التقية والزوج التقى " لا أقصد التقليل من الكلام " ولكن نحتاج إلى من يعلمنا كيفبة التعامل السليمة بين الزوجين كيف أرحم زوجتى وكيف أدفعها إلى أن ترحمنى فنرحم بذل أبناءنا وبناتنا بل ونجعلهم يعيشون حياة تساعدهم على بناء بيوتهم فى المستقبل لذا أقتح عيك أختى أن تحدثينا فى المرة القادمة على غرس الحب والرحمة بين الزوجين وسائله وأساليبه وشكرا

اوعى تفكر يقول...

المشكله ان زن ضرب الزوجه انتهى
خلاص بقى فى ستات هما اللى بيبلطجوا على ازواجهم
ويطلعوا عينهم

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
بصراحة مدونة ما شاء الله
بارك الله فيك على المجهود والمحتوى والصياغة
وحتى البوست قيم وبه من العلومات الكثير
والمفيد مما كنت اجهل
جزاكم الله خيررر على المجهود بجد

واللهم ثبتنا على دينك وطاعتك

Vague يقول...

بصراحة...انا لسه ماقريتش




بس ليكي واجب عندي

تعالى خديه من فضلك

كلام على بلاطة يقول...

هايلة
تحياتى

طالبه الفردوس يقول...

السلام عليكم

حبيبتى عاشقه الفردوس مدونتك جميله ومواضيعها مهمه جدااا

بالذات الموضوع ده هيعجب ستات كتييير وهيدعولك
هههههههه

الى الامام دائما
اسمحيلى اقولك انى احبك فى الله

bastokka طهقانة يقول...

جزاكم الله خيرا

عاشــــــ النقاب ـقــــة"نونو" يقول...

السلام عليكم احبتي واخوتي في الله
برحب بيكم جميعا واوعدكم بالرد المفصل على تعليقاتكم في اقرب فرصة
اتمنى من زواري وضيوفي دوام التواصل
تحياتي

غير معرف يقول...

يعني انا لازم انتبه واحرص على شعوره واحساسه انه واحدة اضعف منه جسمانيا تضربه لكن هو عادي يضرب براحته !
الدين قال كدة
"رفقا بالقوارير"
"وما ارسلناك الا رحمة للعالمين "
كيف الرجل يختار يضرب زوجته ويكون محترم نفسه بعد كدة .وكيف هي المفروض تحترمه(سواء كان مبرح او لا).